بسم الله الرحمن الرحيم
((ليت السياط على رؤوس أصحابي حتى يتفقهوا في الدين))
الإمام الصادق عليه السلام
في زماننا هذا لك الحرية المطلقة بأن تسميه , عصر الجهل , عصر السيطرة عصر الإبتزاز, ولكن أنا أسميته ( عصر الموضة) تظهر مابين فترةَ وأخرى موضة جديدة في الملبس في إقتناء الأشياء ولكنني لم أسمع بهذا الأسم ( موضة الرواديد) مابين فترة وأخرى تسمع بأن هنالك رادودا جديد البعض سيقول هذا لأمر حسن ولكن للنظر إلى هؤلاء الرواديد ولنتغلغل قليلا في شخصة هؤلاء الرواديد فيديو كليبات حسينية تقلب على شاطئ البحر, وكما تسميه أمي ( العريس) بذاك الثوب مفصلة من خياط الخليج وتلك الغترا كيلو نشا حاط ومابين مقطع وآخر شخصية أخرى وحلقات لشعر واللحية ولكن يصل الأمر إلى أن أسمع
( صباح اللامي ) هزلت أو ( قلبي مثل جرحين ) لا أذكر من الذي غناها لأستشهد به ... نسوا أنهم يحيون ذكرى أهل البيت وأنهم يمثل
يمثلون صوت الشيعه لانقول أنهم يمثلون كل الشيعة ولكن نسوا قول الإمام جعفر الصادق عليه السلام ( كونوا عوناَ لناو لاتكونوا شيناَ علينا )
لم يتقيدوا بضوابط هذه الشخصية (الرادود) الذي له دور كبير في إحياء ونشر ذكر أهل البيت عليهم السلام....
أترككم مع بعض فتاوى سماحة السيد علي السيستاني دام ظله .
لايجوز إنشاد الشعر في مدائح اهل البيت عليهم السلام بالكيفية الغنائية على الاحوط ، ولايجوز الاستماع لها أيضاً على الاحوط .. ولامانع من التصفيق في حد ذاته ، ولاينبغي ان يشغل ذلك مكان ذكر الصلوات عليهم سلام الله عليهم اجميعن .
هل يجوز أخذ لحن الاغنية ليكون طور للطميات الحسينية والاناشيد الاسلامية ؟
الفتوى:
لا يجوز
ما هو حكم اجراء الاناشيد مع الموسيقى من قبل المرأة وهل يجوز النظر اليها ؟
الفتوى:
إذا لم يكن بالألحان المتعارفة في مجالس أهل اللعب واللهو فلا مانع منها والنظر إلى افلام ذلك إذا تجرد عن التلذذ الشهوي وعن خوف الوقوع في الحرام لا مانع منه .
هل يجوز أخذ لحن الاغنية ليكون طور للطميات الحسينية والاناشيد الاسلامية ؟
الفتوى:
لا يجوز .
في الأعراس عندنا بعض الأخوات يلحنون القصائد المخصصة للعروسين بألحان الأغاني المعاصرة ، وأحيانا الأغاني القديمة طبعاً هذا العرس خالي من أدوات الموسيقى ومن وجود الرجال .. فما هو رأي الشرع في ذلك ؟
الفتوى:
لا يجوز على الأحوط
ما هو حكم تغيير الحان اغاني الفسوق الى مدائح في حب آل البيت عليهم السلام ؟
الفتوى:
إذا تؤدي بنفس الألحان ، فلا يجوز على الأحوط
عندنا بعض الرواديد نسمع منهم أطواراً تشبه الغناء .. فما حكمها إن شككنا ؟.. وما حكم سماعها إن تيقنا من أن الطور مشابه للغناء ؟.. وهل يعتبر الرادود فاسقاً ؟
الفتوى:
لايجوز إستماع ما تعلم كونه بلحن أهل اللهو واللعب على الأحوط ، ولايمكن الحكم بفسق الرادود ، فلعله لم يثبت له كون ذلك لحناً خاصاً بأهل اللهو واللعب .
وهذه لآية الله ميرزا جواد التبريزي قدس الله سره الشريف
بعض الشباب يقومون بقراءة أشعار في مدح النبي وأهل بيته (عليهم السلام) أو بأشعار مناجاة وأدعية وبصورة ألحان، وهذا ما يسمى بالتواشيح، ولكن ومع الأسف بعض قليل من فرق التواشيح استخدموا ألحاناً غنائية في بعض القراءة، فما هو نظركم في هذه المسألة؟
بسمه تعالى؛ قراءة التواشيح الدينية بالحالة الغنائية فيها إشكال، والله العالم.
تطبيق ألحان الأغاني في اللطميات
هل يجوز أخذ لحن الأغاني في طور اللطميات الحسينية والأناشيد الإسلامية؟
بسمه تعالى؛ لايجوز قراءة التعزية الحسينية بالكيفية اللهوية، والله العالم.